ميدان التحرير وطريق الهداية
مرحبا بك زائرناالكريم ارجو الدخول او التسجيل
welcome dear guest we recommended you to free register
in our forum
ميدان التحرير وطريق الهداية
مرحبا بك زائرناالكريم ارجو الدخول او التسجيل
welcome dear guest we recommended you to free register
in our forum
ميدان التحرير وطريق الهداية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ميدان التحرير وطريق الهداية

منتدى شبابى اسلامى لنفع الشباب وحثهم على رفع الهمم  
الرئيسيةبوابة2أحدث الصورالتسجيلدخول
*وبركة في العمر* *وصحة في الجسد* *وسعة في الرزق**وتوبة قبل الموت**وشهادة عند الموت**ومغفرة بعد الموت* *وعفوا عند الحساب*



 
دعاء لكل االاخوة والاخوات في الله  اللـهم صل على محمد و آل محـمد *لا إله إلا الله الحليم الكريم* *لا اله إلا الله العلى العظيم* *لا اله إلا الله رب السماوات السبع و رب العرش العظيم* *?اللهم إنا نسألك زيادة في الدين*

  *وأمانا من العذاب* *ونصيبا من الجنة* *وارزقنا النظر إلى وجهك الكريم* *اللهم ارحم موتانا وموتى المسلمين واشفي مرضانا ومرضى المسلمين* *اللهم اغفر للمسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات* *اللهم ارزقني قبل الموت توبة وعند الموت شهادة وبعد الموت جنة*
 
 
 


 *اللهم ارزقني حسن الخاتمة* *اللهم ارزقني الموت وأنا ساجد لك يا ارحم الراحمين* *اللهم ثبتني عند سؤال الملكين*
 
 *اللهم إني أعوذ بك من فتن الدنيا* *اللهم أني أعوذ بك من فتن الدنيا**اللهم أني أعوذ بك من فتن الدنيا*
 



 

 من أدب الحوار

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
el shiekh
المدير العام
el shiekh


عدد المساهمات : 1910
نقاط : 9518
السٌّمعَة : 10
تاريخ التسجيل : 06/03/2010
الموقع : https://midan.yoo7.com

من أدب الحوار Empty
مُساهمةموضوع: من أدب الحوار   من أدب الحوار Emptyالسبت 02 أبريل 2011, 8:45 am



من أدب الحوار








بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله وكفى ، وسلام على عباده الذين اصطفى ،،،،

وبعد

فهذه جملة من أدب الحوار في المنتدى أسأل الله أن ينفعني بها أولاً وأن
ينفع بها إخواني ثانيًا ، وأسأله تعالى أن يجعلها خالصة لوجهه الكريم .


1- الإخلاص
يجب على المسلم أن يجعل غايته دائمًا وهمه الأكبر رضا الله عز وجل ، وأن يظهر الحق على لسان أي أحد كائنًا ما كان .
قال الشافعي رحمه الله (( ما ناظرت أحدًا قط إلا تمنيت أن يظهر الله الحق على لسانه ))


2- الاتباع هو شعار المسلم ، فتعصبه للدليل من الكتاب والسنة فحسب .
والتقليد الأعمى للعلماء والمشايخ والبلدان لا يسمى علمًا فضلاً عن أن يكون
حجة يجب الالتزام بها ، ولكن قد يكون شخص ما حكمه التقليد دون غيره .
فالناس في ذلك على أضرب ثلاثة
إما عالم مجتهد فهذا حكمه البحث والنظر والاستدلال ، وإما طالب علم مميز
فهذا ينظر في أدلة الأطراف المختلفة ويرجح بينها ، وإما مقلد فهذا حكمه
الاجتهاد في البحث عن أورع العلماء وأقربهم للسنة فيقلده ، ولا بأس أن يقلد
في كل فن عالمًا .
وفي ظني أن أعضاء المنتدى جميعهم يتنوعون ما بين طالب علم ومقلد – وهذا أكثر – .


3- لا تجوز المناظرة ولا المجادلة للمقلد
، إذ حكمه التقليد فحسب ،
فليس معه من علوم الآلات ما يرجح به أو يعرف به أصول الاستدلال . ولا يجوز
له التعصب لشيخ ما أو لبلد ما أو لمذهب ما ، فقد يكون الحق مع غيره ، فلا
يختص الحق بشيخ دون شيخ أو مكان دون مكان أو مذهب دون مذهب .


4- المناقشة الهادئة القائمة على أصول ثابتة متفق عليها هي أقرب الطرق للوصول إلى الحق .


5- اللين لا يكون في شيء إلا زانه ، ولا ينزع من شيء إلا شانه . فقد يكون الحق معي ولكن لسوء تعبيري لا أقيم الحجة على مخالفي .
وكما قيل
تقول هذا مجاج النحل ، تمدحه .... وإن تشأ قلت : ذا قيء الزنابير
مدحاً وذماً ، وما جاوزت وصفهما .... والحق قد يعتريه سوء تعبير


6- ينبغي ترويض النفس على قبول الحق والانصياع له والاعتراف بالخطأ ،
فليس من العيب أن تقول : أخطأت ، ولكن العيب هو التمادي في ذلك الخطأ ،
والبحث عن حجج من هنا وهناك لإحقاق باطل أو تصحيح خطأ .


7- تقبل نقد الآخرين لك بصدر رحب وخلق قويم ، وأوضح حجتك وتقبل حجة الآخرين ، ولا يحملن جهل غيرك عليك أن تجهل أنت عليه ، فالكريم لا يعامل اللئيم بمثل معاملته .


8- لا تجوز غيبة الأشخاص ولا الهيئات بغير حق ، والغيبة من كبائر الذنوب ، وإن كانت في العلماء وأهل الفضل فهي أكبر .
قال الإمام ابن عساكر رحمه الله : اعلم يا
أخي – وفقني الله وإياك لمرضاته ، وجعلنا ممن يخشاه ويتقيه حق تقاته – أن
لحوم العلماء مسمومة ، وعادة الله في هتك أستار منقصيهم معلومة ، لأن
الوقيعة فيهم بما هم منه براء أمره عظيم ، والتناول لأعراضهم بالزور
والافتراء مرتع وخيم ، والاختلاف على ما اختاره الله منهم خلق ذميم ، وما
وقع فيهم أحد بالثلب إلا ابتلاه الله قبل موته بموت القلب . اهـ ( تبيين
كذب المفتري ص28)
وقال الإمام الذهبي رحمه الله : الجاهل لا يعرف رتبة نفسه فكيف يعرف رتبة غيره . اهـ


9- إذا صدر من العالم ما يخالف الدليل ، فيجب حمله على أحسن المحامل وعلى إحسان الظن بالعالم ، لأن الأصل عدالة العلماء فلا ينتقلون عنها إلا بدليل بين ،
وأسباب إحسان الظن كثيرة منها : عدم وصول الدليل لذلك العالم ، أو وصوله
وعدم ثبوته ، أو ثبوته لكن معارضته بما هو أقوى منه في نظره ،
قال عمر بن الخطاب : لا تظنن بكلمة خرجت من أخيك المسلم سوءًا وأنت تجد لها في الخير محملاً . ( تفسير ابن كثير 4/213)
قال السبكي : فإذا كان الرجل مشهودًا له
بالإيمان والاستقامة ، فلا ينبغي أن يحمل كلامه والفاظ كتاباته على غير ما
تعود منه ومن أمثاله ، بل ينبغي التأويل الصالح وحسن الظن الواجب به
وبأمثاله . اهـ ( قاعدة في الجرح والتعديل ص93)
واعلم أنه ما من أحد إلا وقد تكلم فيه ، وقد تكلم كثير من العلماء بعضهم في
بعض ، ومع هذا لا يعبأ بكلام الأقران ، فكلامهم يطوى ولا يروى .


10- الاعتبار في الحكم على الناس بكثرة الفضائل فيما يسميه العلماء ( موازنة الحسنات والسيئات )
قال الإمام ابن رجب رحمه الله : والمنصف من اغتفر قليل خطإ المرء في كثير صوابه . اهـ ( القواعد ص3)
قال الإمام الذهبي رحمه الله : نحب السنة
وأهلها ، ونحب العالم على ما فيه من الاتباع والصفات الحميدة ، ولا نحب ما
ابتدع فيه بتأويل سائغ ، وإنما العبرة بكثرة المحاسن . اهـ ( السير 20/46)
وقال : ولو أن كل من أخطأ في اجتهاده مع صحة إيمانه وتوخيه لاتباع الحق أهدرناه وبدعناه لقل من يسلم من الأئمة من ذلك .
وقال : وإنما يمدح العالم بكثرة ما له من
الفضائل ، فلا تدفن المحاسن لورطة ن ولعله رجع عنها، وقد يغفر له باستفراغه
الوسع في طلب الحق ، ولا قوة إلا بالله . ( السير 5/271)
قال ابن القيم رحمه الله : من قواعد الشرع
والحكمة أيضًا أن من كثرت حسناته وعظمت وكان له في الإسلام تأثير ظاهر ،
فإنه يحتمل له ما لا يحتمل لغيره ، ويعفى عنه ما لا يعفى عن غيره ، فإن
المعصية خبث ، والماء غذا بلغ قلتين لم يحمل الخبث ، بخلاف الماء القليل
فإنه يحمل أدنى خبث . اهـ ( مفتاح دار السعادة 1/166)


11- لا يجوز تتبع زلات العلماء ، إذ أنهم بشر غير معصومون . وهذا
الذي أتعب نفسه وأضاع وقته في تتبع السقطات والزلات ذو نفس ذبابية لا تقع
إلا على القاذورات ، فلا ينبغي أن ننظر بعين واحدة بل الواجب علينا إحسان
الظن بالعلماء على ما قدمانه آنفًا .


12- لا يجوز ترويج الشائعات وعدم التثبت منها ، خصوصًا إن كانت تتعلق بقضية من كبار القضايا كالجهاد والحاكمية والإيمان والكفر وغير ذلك .


13- لا يجوز التساهل في أمر المباهلة
، إذ هذا هو آخر الحلول المعتبرة ،
ولا تكون إلا مع خصم عرف الحق ولم ينقد له ولم يعترف بخطأ قوله وبطلانه ،
أما مع وجود المناقشة العلمية أو حتى لو وصل الأمر إلا جدال فلا ينبغي
طلب المباهلة على ذلك وحده ، فلا ينبغي الدعاء باللعن لأجل جدال مجادل ،
فالجدال والمراء أمر مذموم ولكن ليست سببًا للعن .



هذا آخر ما تيسر لدي وأسأل الله أن ينفعني به أولاً
وألا أكون كمن قال ولم يعمل .

سبحانك اللهم وبحمدك .. أشهد أن لا إله إلا أنت .. أستغفرك وأتوب إليك



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://midan.yoo7.com
abdelrahman_adel

abdelrahman_adel


عدد المساهمات : 38
نقاط : 5080
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 20/08/2010
العمر : 28

من أدب الحوار Empty
مُساهمةموضوع: رد: من أدب الحوار   من أدب الحوار Emptyالسبت 02 أبريل 2011, 12:58 pm








جزاك لله خيرا شيخنا الفاضل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nona

nona


عدد المساهمات : 129
نقاط : 5343
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 26/04/2010

من أدب الحوار Empty
مُساهمةموضوع: رد: من أدب الحوار   من أدب الحوار Emptyالإثنين 04 أبريل 2011, 4:16 pm

من أدب الحوار 120739_01218655309
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هانى المصرى

هانى المصرى


عدد المساهمات : 145
نقاط : 5181
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 18/11/2010
العمر : 33

من أدب الحوار Empty
مُساهمةموضوع: رد: من أدب الحوار   من أدب الحوار Emptyالإثنين 23 مايو 2011, 1:24 pm

من أدب الحوار 30283_137174744146416e6b
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
abdelrahman_adel

abdelrahman_adel


عدد المساهمات : 38
نقاط : 5080
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 20/08/2010
العمر : 28

من أدب الحوار Empty
مُساهمةموضوع: رد: من أدب الحوار   من أدب الحوار Emptyالأحد 04 سبتمبر 2011, 8:15 pm

من أدب الحوار %D8%B4%D9%83%D8%B1%D8%A7-%D9%84%D9%8355
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هانى المصرى

هانى المصرى


عدد المساهمات : 145
نقاط : 5181
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 18/11/2010
العمر : 33

من أدب الحوار Empty
مُساهمةموضوع: رد: من أدب الحوار   من أدب الحوار Emptyالأحد 01 يناير 2012, 12:58 pm

من أدب الحوار 2zolop2
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
من أدب الحوار
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» شيخ الأزهر يدعو لوقف العنف والجلوس على "طاولة" الحوار

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ميدان التحرير وطريق الهداية :: مواضيع اسلامية دينية :: قوانين المنتدى الاسلامى-
انتقل الى: