ميدان التحرير وطريق الهداية
مرحبا بك زائرناالكريم ارجو الدخول او التسجيل
welcome dear guest we recommended you to free register
in our forum
ميدان التحرير وطريق الهداية
مرحبا بك زائرناالكريم ارجو الدخول او التسجيل
welcome dear guest we recommended you to free register
in our forum
ميدان التحرير وطريق الهداية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ميدان التحرير وطريق الهداية

منتدى شبابى اسلامى لنفع الشباب وحثهم على رفع الهمم  
الرئيسيةبوابة2أحدث الصورالتسجيلدخول
*وبركة في العمر* *وصحة في الجسد* *وسعة في الرزق**وتوبة قبل الموت**وشهادة عند الموت**ومغفرة بعد الموت* *وعفوا عند الحساب*



 
دعاء لكل االاخوة والاخوات في الله  اللـهم صل على محمد و آل محـمد *لا إله إلا الله الحليم الكريم* *لا اله إلا الله العلى العظيم* *لا اله إلا الله رب السماوات السبع و رب العرش العظيم* *?اللهم إنا نسألك زيادة في الدين*

  *وأمانا من العذاب* *ونصيبا من الجنة* *وارزقنا النظر إلى وجهك الكريم* *اللهم ارحم موتانا وموتى المسلمين واشفي مرضانا ومرضى المسلمين* *اللهم اغفر للمسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات* *اللهم ارزقني قبل الموت توبة وعند الموت شهادة وبعد الموت جنة*
 
 
 


 *اللهم ارزقني حسن الخاتمة* *اللهم ارزقني الموت وأنا ساجد لك يا ارحم الراحمين* *اللهم ثبتني عند سؤال الملكين*
 
 *اللهم إني أعوذ بك من فتن الدنيا* *اللهم أني أعوذ بك من فتن الدنيا**اللهم أني أعوذ بك من فتن الدنيا*
 



 

 الظلمِ أسبابه وأخطاره وسبل الخلاص منه

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ابتسم رغم الالم
مراقب عام
مراقب عام
ابتسم رغم الالم


عدد المساهمات : 316
نقاط : 6140
السٌّمعَة : 7
تاريخ التسجيل : 28/05/2010

الظلمِ أسبابه وأخطاره وسبل الخلاص منه Empty
مُساهمةموضوع: الظلمِ أسبابه وأخطاره وسبل الخلاص منه   الظلمِ أسبابه وأخطاره وسبل الخلاص منه Emptyالسبت 26 مايو 2012, 8:25 pm



الظلمِ أسبابه وأخطاره وسبل الخلاص منه


إن الله لم يخلق الإنسان ويتركه هملا للأهواء تعبث به كيف تشاء بل أنزل له تشريعات تحفظ كرامته

وترعى إنسانيته ( لَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلَنَا بِالْبَيِّنَاتِ وَأَنزَلْنَا مَعَهُمُ الْكِتَابَ وَالْمِيزَانَ لِيَقُومَ النَّاسُ بِالْقِسْطِ

وَأَنزَلْنَا الْحَدِيدَ فِيهِ بَأْسٌ شَدِيدٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ وَلِيَعْلَمَ اللَّهُ مَن يَنصُرُهُ وَرُسُلَهُ بِالْغَيْبِ إِنَّ اللَّهَ قَوِيٌّ عَزِيزٌ)

الحديد: 25.

فدعوة الرسل جاءت من أجل إقامة العدل ونصرة المظلوم. وجل معارك الرسل مع الطواغيت إن لم

يكن كلها إنما كانت من أجل تحرير الإنسان من الظلم بكل أنواعه ؛ فموسى عيه السلام بعثه الله

ليطالب بإطلاق سراح بني إسرائيل من ظلم فرعون قال تعالى: (فَأْتِيَاهُ فَقُولَا إِنَّا رَسُولَا رَبِّكَ فَأَرْسِلْ

مَعَنَا بَنِي إِسْرَائِيلَ وَلَا تُعَذِّبْهُمْ قَدْ جِئْنَاكَ بِآيَةٍ مِّن رَّبِّكَ وَالسَّلَامُ عَلَى مَنِ اتَّبَعَ الْهُدَى) طه: 47.

وكانت دعوته منة من الله على المظلومين ليتحرروا من ظلم الظالمين: (إِنَّ فِرْعَوْنَ عَلَا فِي الْأَرْضِ

وَجَعَلَ أَهْلَهَا شِيَعاً يَسْتَضْعِفُ طَائِفَةً مِّنْهُمْ يُذَبِّحُ أَبْنَاءهُمْ وَيَسْتَحْيِي نِسَاءهُمْ إِنَّهُ كَانَ مِنَ الْمُفْسِدِينَ

(4) وَنُرِيدُ أَن نَّمُنَّ عَلَى الَّذِينَ اسْتُضْعِفُوا فِي الْأَرْضِ وَنَجْعَلَهُمْ أَئِمَّةً وَنَجْعَلَهُمُ الْوَارِثِينَ (5) وَنُمَكِّنَ لَهُمْ

فِي الْأَرْضِ وَنُرِي فِرْعَوْنَ وَهَامَانَ وَجُنُودَهُمَا مِنْهُم مَّا كَانُوا يَحْذَرُونَ) القصص.

ومحمد صلى الله عليه وسلم كما أرسل لتحقيق التوحيد أرسل أيضا لتحرير الإنسان من كل أنواع

الظلم والفساد؛ فقد أمر تعالى في شريعته بإقامة العدل وحرم البغي فقال: (إِنَّ اللّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ

وَالإِحْسَانِ وَإِيتَاء ذِي الْقُرْبَى وَيَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاء وَالْمُنكَرِ وَالْبَغْيِ يَعِظُكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ) النحل: 90.

وقال: (إِنَّ اللّهَ يَأْمُرُكُمْ أَن تُؤدُّواْ الأَمَانَاتِ إِلَى أَهْلِهَا وَإِذَا حَكَمْتُم بَيْنَ النَّاسِ أَن تَحْكُمُواْ بِالْعَدْلِ إِنَّ اللّهَ

نِعِمَّا يَعِظُكُم بِهِ إِنَّ اللّهَ كَانَ سَمِيعاً بَصِيراً) النساء. 58.

وجعل الحرب على الظلم حربا على الجهل والأهواء إذ هما سببان رئيسان للظلم وإثارة الغرائز

البهيمية الشيطانية ولذلك حذَّر منها في معرض الأمر

بتطبيق شرعه فقال: (ثُمَّ جَعَلْنَاكَ عَلَى شَرِيعَةٍ مِّنَ الْأَمْرِ فَاتَّبِعْهَا وَلَا تَتَّبِعْ أَهْوَاء الَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ) الجاثية: 18.

ومن سبل الوقاية من الظلم ؛ التحذير من إعانة الظالم على ظلمه ؛ عن ابن عمر قال: قال رسول

الله صلى الله عليه وسلم: "مَن أعان على خصومة بظلم (أو يعين على ظلم) لم يزل في سخط الله

حتى ينزع". سنن ابن ماجه (2320). قال الألباني: صحيح. (حتى ينزع) أي حتى يترك ذلك بالتوبة.

وعن ابن عباس قال: "من أعان ظالما ليدحض بباطله حقا فقد برئت منه ذمة الله وذمة رسوله".

الجامع الصغير وزيادته (10993). قال الألباني: حسن. انظر حديث رقم: 6048 / 1 في صحيح الجامع

الصحيحة ( 1020 ).

ولذلك شمل العذاب أعوان فرعون ولم يفرد به فرعون وحده: ( فَأَخَذْنَاهُ وَجُنُودَهُ فَنَبَذْنَاهُمْ فِي الْيَمِّ

فَانظُرْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الظَّالِمِينَ) القصص: 40. وسمَّاهم ظالمين مع أن فرعون هو الظالم ولكن صاروا

مثله لما أعانوه. وهذا يشمل حتى مَن دعا له كما في مدرسة الحسن البصري القائل: "مَن دعا

لظالم بالبقاء فقد أحب أن يعصى الله في أرضه".الفوائد المجموعة (ج1- ص211). ومن سبل الوقاية ـ

أيضاـ عدم الركون إلى الظالمين بأي نوع من أنواع الركون حتى يعجزوا أو يضعفوا عن ارتكاب الظلم ؛

لأنهم لا يرتكبون الظلم إلا بأعوانهم وبسكوت أهل الحق عنه أو بركونهم عليهم ؛ (وَلاَ تَرْكَنُواْ إِلَى

الَّذِينَ ظَلَمُواْ فَتَمَسَّكُمُ النَّارُ وَمَا لَكُم مِّن دُونِ اللّهِ مِنْ أَوْلِيَاء ثُمَّ لاَ تُنصَرُونَ) هود: 113. قال

الزمخشري:"والنهي متناول للانحطاط في هواهم والانقطاع إليهم ومصاحبتهم ومجالستهم وزيارتهم

ومداهنتهم والرضا بأعمالهم والتشبه بهم والتزيي بزيهم ومد العين إلى زهرتهم. وذكرهم بما فيه

تعظيم لهم". الكشاف (ج1 - ص565).

والظلم ــ ربما يشترك فيه الظالم والمظلوم ؛ أي أن المظلوم قد يكون ظالما وذلك إذا لم يبذل جهداً

في مقاومته ومحاربته (وَمَا ظَلَمْنَاهُمْ وَلَكِن كَانُوا هُمُ الظَّالِمِينَ) الزخرف: 76. ظلموا أنفسهم حين

جهلوا الحق ولم يعملوا به ولم ينصروا مَن حارب الظلم والفساد. (.. وَلَوْ تَرَى إِذِ الظَّالِمُونَ مَوْقُوفُونَ

عِندَ رَبِّهِمْ يَرْجِعُ بَعْضُهُمْ إِلَى بَعْضٍ الْقَوْلَ يَقُولُ الَّذِينَ اسْتُضْعِفُوا لِلَّذِينَ اسْتَكْبَرُوا لَوْلَا أَنتُمْ لَكُنَّا

مُؤْمِنِينَ) سبأ: 31. فهما يقفان معا للحساب لأن المظلوم يتبع الظالم ويهتف باسمه ويصفق له (إِذْ

تَبَرَّأَ الَّذِينَ اتُّبِعُواْ مِنَ الَّذِينَ اتَّبَعُواْ وَرَأَوُاْ الْعَذَابَ وَتَقَطَّعَتْ بِهِمُ الأَسْبَابُ) البقرة: 166. (وَقَالَ الَّذِينَ اتَّبَعُواْ

لَوْ أَنَّ لَنَا كَرَّةً فَنَتَبَرَّأَ مِنْهُمْ كَمَا تَبَرَّؤُواْ مِنَّا كَذَلِكَ يُرِيهِمُ اللّهُ أَعْمَالَهُمْ حَسَرَاتٍ عَلَيْهِمْ وَمَا هُم بِخَارِجِينَ

مِنَ النَّارِ) البقرة 167

إن المظلومين يجب أن يعلنوا براءتهم في الدنيا لا في الآخرة حين لا تنفع

(وَقَالُوا رَبَّنَا إِنَّا أَطَعْنَا سَادَتَنَا وَكُبَرَاءنَا فَأَضَلُّونَا السَّبِيلَا (67) رَبَّنَا آتِهِمْ ضِعْفَيْنِ

مِنَ الْعَذَابِ وَالْعَنْهُمْ لَعْناً كَبِيراً (68)) الأحزاب. ولا يصلح لهم طاعة الظالمين

كما قال تعالى على لسان نبيه صالح: (فَاتَّقُوا اللَّهَ وَأَطِيعُونِ(150) وَلَا

تُطِيعُوا أَمْرَ الْمُسْرِفِينَ(151) الَّذِينَ يُفْسِدُونَ فِي الْأَرْضِ وَلَا يُصْلِحُونَ(152))

الشعراء.

وصلوا وسلموا على مَن أمركم الله بالصلاة والسلام عليه,,,, -

منقوووووووول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
el shiekh
المدير العام
el shiekh


عدد المساهمات : 1910
نقاط : 9518
السٌّمعَة : 10
تاريخ التسجيل : 06/03/2010
الموقع : https://midan.yoo7.com

الظلمِ أسبابه وأخطاره وسبل الخلاص منه Empty
مُساهمةموضوع: رد: الظلمِ أسبابه وأخطاره وسبل الخلاص منه   الظلمِ أسبابه وأخطاره وسبل الخلاص منه Emptyالأربعاء 06 يونيو 2012, 12:55 pm


]جزاك الله خيراً..]ويعطيك العافية..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://midan.yoo7.com
 
الظلمِ أسبابه وأخطاره وسبل الخلاص منه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ميدان التحرير وطريق الهداية :: مواضيع اسلامية دينية :: اسلاميات-
انتقل الى: