ميدان التحرير وطريق الهداية
مرحبا بك زائرناالكريم ارجو الدخول او التسجيل
welcome dear guest we recommended you to free register
in our forum
ميدان التحرير وطريق الهداية
مرحبا بك زائرناالكريم ارجو الدخول او التسجيل
welcome dear guest we recommended you to free register
in our forum
ميدان التحرير وطريق الهداية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ميدان التحرير وطريق الهداية

منتدى شبابى اسلامى لنفع الشباب وحثهم على رفع الهمم  
الرئيسيةبوابة2أحدث الصورالتسجيلدخول
*وبركة في العمر* *وصحة في الجسد* *وسعة في الرزق**وتوبة قبل الموت**وشهادة عند الموت**ومغفرة بعد الموت* *وعفوا عند الحساب*



 
دعاء لكل االاخوة والاخوات في الله  اللـهم صل على محمد و آل محـمد *لا إله إلا الله الحليم الكريم* *لا اله إلا الله العلى العظيم* *لا اله إلا الله رب السماوات السبع و رب العرش العظيم* *?اللهم إنا نسألك زيادة في الدين*

  *وأمانا من العذاب* *ونصيبا من الجنة* *وارزقنا النظر إلى وجهك الكريم* *اللهم ارحم موتانا وموتى المسلمين واشفي مرضانا ومرضى المسلمين* *اللهم اغفر للمسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات* *اللهم ارزقني قبل الموت توبة وعند الموت شهادة وبعد الموت جنة*
 
 
 


 *اللهم ارزقني حسن الخاتمة* *اللهم ارزقني الموت وأنا ساجد لك يا ارحم الراحمين* *اللهم ثبتني عند سؤال الملكين*
 
 *اللهم إني أعوذ بك من فتن الدنيا* *اللهم أني أعوذ بك من فتن الدنيا**اللهم أني أعوذ بك من فتن الدنيا*
 



 

 بيان وهاء أثرٍ فيه استعانة بعض الصحابة رضي الله عنهم بالجن المسلم!!

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابتسم رغم الالم
مراقب عام
مراقب عام
ابتسم رغم الالم


عدد المساهمات : 316
نقاط : 6327
السٌّمعَة : 7
تاريخ التسجيل : 28/05/2010

بيان وهاء أثرٍ فيه استعانة بعض الصحابة رضي الله عنهم بالجن المسلم!!  Empty
مُساهمةموضوع: بيان وهاء أثرٍ فيه استعانة بعض الصحابة رضي الله عنهم بالجن المسلم!!    بيان وهاء أثرٍ فيه استعانة بعض الصحابة رضي الله عنهم بالجن المسلم!!  Emptyالسبت 26 يونيو 2010, 8:39 pm





بيان وهاء أثرٍ فيه استعانة بعض الصحابة رضي الله عنهم بالجن المسلم!!

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله أما بعد:


فقد روى ابن أبي الدنيا في كتاب هواتف الجان(ص/105رقم165) - ومن طريقه رواه ابن عساكر في تاريخ دمشق(44/89).- حدثني عبد الله بن أبي بدر
ورواه عبدالله بن الإمام أحمد في زوائده على فضائل الصحابة(1/246) : حدثنا شجاع بن مخلد إملاء

كلاهما عن يحيى بن اليمان ، عن سفيان ، عن عمر بن محمد ، عن سالم بن عبد الله ، قال : « أبطأ خبر عمر على أبي موسى فأتى امرأة في بطنها شيطان فسألها عنه فقالت : حتى يجيء إلي الشيطان فجاء فسألته عنه فقال: تركته مؤتزرا بكساء يهنأ إبل الصدقة وذاك لا يراه شيطان إلا خر لمنخره الملك بين يديه وروح القدس ينطق بلسانه » هذا لفظ ابن أبي الدنيا

ولفظ عبدالله بن الإمام أحمد: عن أبي موسى الأشعري قال : أبطأ عليه خبر عمر ، فكلم امرأة في بطنها شيطان ، فقالت : حتى يجيء شيطاني فأسأله ، قال : رأيت عمر متزرا بكساء يهنأ إبل الصدقة ، وقال : لا يراه الشيطان إلا خر لمنخريه ، للملك بين عينيه وروح القدس ينطق على لسانه .

قال عبدالله بن الإمام أحمد: حدثنا به شجاع مرتين : مرة قال : عن أبي موسى ، ومرة قال : أبطأ على أبي موسى خبر عمر .

وذكر الشبلي في آكام المرجان(ص/168) رواية ابن أبي الدنيا، ورواية عبدالله بن الإمام أحمد، ثم قال: «وفي خبر آخر: أن عمر أرسل جيشاً فقدم شخص إلى المدينة فأخبر أنهم انتصروا على عدوهم وشاع الخبر فسأل عمر عن ذلك فذكر له، فقال: هذا أبو الهيثم يريد المسلمين من الجن، وسيأتي بريد الإنس فجاء بعد ذلك بعدة أيام.

ونقل الحافظ ابن حجر في الإصابة(7/451) كلام الشبلي .


وفي الإصابة للحافظ ابن حجر(4/464) : «عثيم الجني ؛ له ذكر في الفتوح قال : بينما رجل باليمامة في الليلة الثالثة من نهاوند مر به راكب فقال من أين قال من نهاوند وقد فتح الله على النعمان واستشهد فأتى عمر فأخبره فقال صدق وصدقت هذا عثيم بريد الجن رأى بريد الإنس ثم ورد الخبر بذلك بعد أيام وسمي فتح نهاوند فتح الفتوح».

والخبر عند ابن جرير الطبري في تاريخه(2/528-529) ، وعنه ابن كثير في البداية والنهاية(7/111) وهو من طريق سيف بن عمر والواقدي وأضرابهما هكذا معضلاً ..


الحكم عليه:

أما قصة أبي موسى الأشعري رضي الله عنه عن عمر فلا تصح وفيها آفتان:

الآفة الأولى: يحيى بن يمان، فإنه يأتي بعجائب عن سفيان الثوري، ويخلط في روايته، ويروي أحاديث كثيرة غير محفوظة حتى قال ابن عدي: «ولابن يمان عن الثوري غير ما ذكرت وعامة ما يرويه غير محفوظ وابن يمان في نفسه لا يتعمد الكذب إلا أنه يخطئ ويشتبه عليه»
قال ابن معين: أرجو أن يكون صدوقاً، ومرة قال: لا بأس به، ومرةً قال: ليس بثبت ، لم يكن يبالى أى شيء حدث ، كان يتوهم الحديث . قال : وقال وكيع : هذه الأحاديث التى يحدث بها يحيى بن يمان ليست من أحاديث سفيان .
وقال الإمام أحمد: ليس بحجة، و قال : حدث عن الثورى بعجائب لا أدرى لم يزل هكذا أو تغير حين لقيناه أو لم يزل الخطأ فى كتبه ، و روى من التفسير عن الثورى عجائب .
وقال علي بن المديني: صدوق و كان قد فلج فتغير حفظه
وقال أبو داود: يخطئ في الأحاديث ويقلبها .
قال يعقوب بن شيبة أيضا : يحيى بن يمان ثقة ، أحد أصحاب سفيان ، و هو يخطىء
كثيرا فى حديثه .
و قال ابن أبى شيبة : كان سريع الحفظ سريع النسيان . اهـ .
وقال النسائي: ليس بالقوي.
وقال أيضاً: لَا يُحْتَجُّ بِحَدِيثِهِ لِسُوءِ حِفْظِهِ وَكَثْرَةِ خَطَئِهِ
و قال العجلى : كان من كبار أصحاب الثورى ، و كان ثقة جائز الحديث ، متعبدا ، معروفا بالحديث صدوقا ، إلا أنه فلج بآخره فتغير حفظه ، و كان فقيرا صبورا .
وذكره ابن حبان في الثقات وقال: ربما أخطأ ، و كان متقشفا.
وقال الحافظ ابن حجر في التقريب: صدوق عابد يخطئ كثيرا وقد تغير.

الآفة الثانية: الانقطاع، فرواية سالم بن عبدالله بن عمر عن عمر وأبي موسى رضي الله عنهما منقطعة.


وسفيان هو الثوري، وعمر بن محمد هو ابن زيد بن عبد الله بن عمر بن الخطاب القرشى العدوى العمرى ، أبو حفص المدنى: ثقة.

وشجاع بن مخلد: ثقة، وعبدالله بن أبي بدر الدوري روى عنه عباس الدوري وأكثر عنه ابن أبي الدنيا، وذكره الخطيب في تاريخ بغداد ولم يحك فيه جرحاً ولا تعديلاً، ولم يجرحه أحد من العلماء فيما أعلم.

أما ما ذكره الشبلي فبغير إسناد فلا يصح.

وكذا ما ذكره الحافظ في ترجمة عثيم فإنه من رواية الواقدي وسيف بن عمر –وهما متروكان- ..

فلا يصح أثرٌ في استعانة صحابي أو أحد من السلف بجني يدَّعي أنه مسلمٌ، ولا بجنس الجن مطلقاً.

فليتنبه لهذا..

والله أعلم وصلى الله وسلم على نبينا محمد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بيان وهاء أثرٍ فيه استعانة بعض الصحابة رضي الله عنهم بالجن المسلم!!
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» من تتّبع عورة أخيه المسلم تتبع الله عورته
» الاهلى يعلن فى بيان رسمى استمرار جوزية
» هتقول له ايه لما يسالك عنهم
» حصن المسلم
» سلامة قلب المسلم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ميدان التحرير وطريق الهداية :: مواضيع اسلامية دينية :: اسلاميات-
انتقل الى: